دراسة البيانات واستخداماتها في المنظمات غير الربحية في السعودية

البيانات هي الوحدة الأساسية من الحقائق التي نستطيع استقاء المعلومات منها. كمثال على البيانات في الحملات التسويقية، أوقات الإعلان والميزانية لكل إعلان واستجابة المستهدفين لكل إعلان. من هذه البيانات قد نخرج بمعلومات مفيدة في اتخاذ القرارات المستقبلية، مثل تحديد أفضل وسيلة ووقت للإعلان، والميزانية المناسبة له.

مع كثرة الحديث عن البيانات وأهميتها، إلّا أن الكثير يتبادر إلى ذهنهم عند ذكرها أنها تستخدم للشركات الربحية فقط. في الحقيقة نستطيع الاستفادة من البيانات حتى في المنظمات غير الربحية.

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على وضع المنظمات الغير ربحية في السعودية في التعامل مع البيانات. معرفة الوضع الراهن سيساعد على معرفة مواطن القوة والضعف، ومن ثم محاولة رفع مستوى الاحترافية بناء عليها. تم تقسيم الدراسة إلى فصول تناقش مواضيع مختلفة، وهي: إدارة وحوكمة البيانات، وأساليب جمع البيانات، وكيفية استخدام البيانات وتحليلها داخل المنظمة، وبعض الأنظمة والبرمجيات الخاصة بالبيانات والتي تستخدم داخل المنظمة.

كل الشكر للدكتور فارس القنيعير على تنفيذ هذه الدراسة، وللدكتور ماجد المرعشي والدكتور نايف الجهني على مساعدتهما في مراجعة وتنقيح أسئلة الدراسة.

 

 
تحميل الإصدار
 

مشاركة:

عودة إلى الإصدارات